VOGENESIS

VOGENESIS
الحصول على أموال مقابل التحدث بالانجليزية

أين تحتمي في حال انفجار قنبلة نووية؟




يعتبر خطر اندلاع حرب نووية ممكناً في ظل وجود دول عدة تمتلك السلاح النووي في العالم مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والهند وباكستان وكوريا الشمالية وإسرائيل التي تمتلك 115 رأساً نووياً.
وفي ظل هذا التهديد المتنامي وارتفاع وتيرة العنف في مناطق عدة من العالم، يطرح السؤال التالي: هل لديك خطة للنجاة من انفجار نووي محتمل، وكم ينبغي عليك الاختباء، وأين؟ وذلك لتلافي التعرض للأشعة الناجمة عن الانفجار.
ونقل موقع مجلة "ساينس" المختصة في العلوم، تفاصيل رواها مايكل ديلون، عالم المناخ في مركز "لورنس ريفرمور الوطني" في الولايات المتحدة، الذي يقول إن الإجراء الأسلم في حال حدوث انفجار نووي ليس أن "تحتمي مباشرةً لمدة 12 ساعة في مأوى مؤقت قبل أن تنتقل إلى مأوى طويل الأمد، مثلما تنصح الحكومة الأميركية في إرشادها الرسميّ، وإنما أن تبدأ في الركض مباشرةً إلى أقرب مأوى جيّد، إذا كان يبعُد عنك مسافة خمس دقائق".
ويتابع ديلون أنه إذا كان لديك مأوى سيئاً وتعلم بوجود مأوى آخر أفضل منه، فعليك الوصول إلى ذلك المأوى خلال فترة لا تزيد عن 30 دقيقة من وقوع الإنفجار. والمأوى الجيد، هو الذي يحتوي على حيطان إسمنتية سميكة مانعة للإشعاع، أو على الأقل جزء كبير منه.
ويقول ديلون إن إرشاداته قد تُنقذ من الأرواح بين 10 آلاف و100 ألف، وهو أمر يتفق معه بعض العلماء حوله، وينتقده آخرون.
ويُشير تقرير لوزارة الأمن الداخلي الأميركية، إلى بعض الخطوات التي ينصح باتخاذها في حال وقوع انفجار نووي منها:
*الابتعاد من مصدر الإشعاع، إذ أن مضاعفة المسافة الفاصلة بينك وبين مصدر الإشعاع تقسم جُرعة الإشعاع التي تصلك إلى الربع.
*ضع حداً فاصلاً بينك وبيك الإشعاع. تحمي البنايات من طابقٍ واحد من نحو 50 في المئة من الإشعاع، بينما يقلّ التعرّض إلى الإشعاع بنحو 90 في المئة، إذا احتميت ولو لعمق صغير تحت الأرض.
*القيام بتغطية الجلد العار من جسدك، وتغطية الفم والأنف أيضاً بقطعة من القماش لفلترة الهواء المتنفس.
*إذا اعتقدت أنك تعرّضت إلى جزيئات ملوّثة، انزع ملابسك حالما يمكن، وإذا أمكن، استحم واغسل شعرك.
*إذا احتميت حيث أنت، حاول الوصول إلى أعمق مستوى تحت الأرض، مع إغلاق نظام التهوية وغلق الأبواب والنوافذ تماماً حتى تمضي سحابة الغبار النووي (في غضون ساعات في غالبية الأحيان).
ويصف موقع "ويكي هاو" أهمية التزوّد بالأطعمة غير المُعرَّضة للتلف، استعداداً لفترة الاحتماء في المأوى أثناء الساعات الـ48 الأولى التالية للانفجار، مثل الرز الأبيض والقمح والسكر والعسل والبقوليات والحليب المجفف والفواكه المجففة، إضافة إلى الماء وبعض الأدوية وإسعافات أولية، وجهاز راديو للأخبار الطارئة، وصافرة من أجل النداء طلباً للمساعدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق