VOGENESIS

VOGENESIS
الحصول على أموال مقابل التحدث بالانجليزية

البتراء ليلاً... المدينة على بعد شمعة




ما أن يهبط الظلام متسللاً بين الجبال والتجاويف الصخرية التي تطوّق مدينة البتراء الأردنية وتحصّنها اليوم من أعين العابرين بعد أن حصنتها في الزمن الماضي من جحافل الغزاة، مسدلاً عليها عتمة تجعلك عاجزاً من رؤية أصابع يديك، حتى عندما ترفعها مقابل وجهك، حينها تصاب بالذعر وتعتقد للوهلة الأولى أن لصاً سرق المدينة في غفلة من سكانها، لتدرك لاحقاً أن الليل لص ظريف يعيدها عند الصباح.

ذاك ليل البتراء، المدينة التي حجزت لها في العام 2007 مقعداً على قائمة عجائب الدنيا السبع الجديدة، والمدرجة على لائحة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) منذ العام 1985، هو ليل موحش، يمتلك القدرة على طمس الجمال الساحر للمدينة المنحوتة في الصخور بهندسة نادرة، والذي يضفي لونها الوردي سحراً إضافياً عليها، وهو ليل يحول بينك وبين التقدم صوب المدينة، ويجبرك أن كنت داخلها على حث الخطي مغادراً.

وليل المدينة، يدفعك للتفكير كيف كانت تبدد عتمتها في الزمن الماضي، وكم عدد فوانيس الزيت والمشاعل التي كانت تتطلّبها إضاءة خطى السكان الزوار التي لا تنقطع عن عاصمة الأنباط ومركز تجارتهم، والتي تشير الدلائل التاريخية إلى أنهم نحتوها في العام 312 قبل الميلاد. والثابت أن فوانيس ومشاعل لا حصر لها كانت تقوم بالمهمة الشاقة.
ذلك الليل المنفّر، تحوّل إلى طقس جاذب، منذ العام 1998، حين أطلقت وزارة السياحة الأردنية برنامج البتراء ليلاً "Petra By Night"، الذي يهدف إلى جذب المزيد من السياح إلى المدينة، وإطالة مدة إقالة السياح المتواجدين فيها.

في أيام الاثنين والأربعاء والخميس من كل أسبوع، تغريك الشموع المنثورة على طول الطريق مروراً بالـ"سيق" المتلوي بطول 1200 متر وبعرض يراوح بين 3-12 متراً، وصولاً إلى الخزنة ـ أشهر معالم المدينة - بالاندفاع ليلاً صوب المدينة، نظير 17 ديناراً أردنياً (نحو 25 دولاراً أميركياً).

عندما يهبط الظلام يتجمع المشاركون في المغامرة الليلية أمام المدخل الرئيسي للمدينة، ليقودهم الدليل صوب السحر بعد أن تفتح الأبواب على همسات الشموع، عندها تصبح لكل خطوة حكاية، فالشموع المنثورة بداية الطريق في الفضاء الواسع تبدو خجولة وبالكاد يكفي وهجها لتأمين وصول الخطى إلى الشمعة التالية، وتسلمك شمعة إلى أخرى، حتى تحط الخطى على بوابة السيق فتصبح الحكايات مختلفة. هناك تتكاتف الشموع لتوفر إضاءة كافية للكشف عن فتنة الوردي في الصخور وما تضمه من رسومات ومنحوتات تؤرخ لثقافة سادت وآلهة بادت ومعابد اندثرت، ونظام الري المحفور على جانبي الطريق والذي لم تجر فيه نقطة ماء واحدة منذ زمن.

في السيق، الصمت هو الحاكم المطلق، والذي يتمرّد عليه بين الفينة والأخرى وقع خطوة على الأرض، أو تَـنْهيدَة إعجاب، أو عبارة اندهاش، وهو التمرد الذي يزداد كلما اقتربت نهاية السيق، حين تطل الخزنة بشكل تدريجي وقد أحاطها جيش من الشموع استطاع تحقيق نصر جزئي على الظلام. أمام الشموع التي تفصل بينهم وبين الخزنة، يجلس المشاركون ليختتموا رحلتهم على مذاق الشاي الممزوج بصوت الناي الذي ينساب من مكان خفي. وقبل المغادرة يروي الدليل حكاية البتراء والتي يدرك المستمعون أن أياما وسنين قد لا تكفي لروايتها.
في طريق العودة، تشيخ الشموع ويتناقص وهجها تدريجياً، وعند اجتياز الشمعة الأخيرة قرب البوابة تغرق المدينة في العتمة من جديد.

ويبلغ عدد الشموع المشاركة في الفعالية 1500 شمعة، موزعة ضمن ضوابط صارمة، بناءً على تعليمات (اليونسكو)، والتي تلزم القائمين على الفعالية بأن لا يتجاوز عدد الشموع أمام الخزنة 300 شمعة بعد أن كانت تقارب 1000 شمعة قبل أعوم، وهو العدد الذي خفّض بناءً على دراسات حذرت من تأثير الشموع على مستقبل الصخور المحفورة.

ومن الضوابط التي فُرضت أيضاً إلغاء كشافات الإضاءة التي كانت تستخدم في السابق وإلغاء الحفل الموسيقي الذي كان يقام أمام الخزنة، وكلها ضوابط تهدف (اليونسكو) من خلالها للحفاظ على المدينة من أي أضرار محتملة تؤثر على مستقبلها وجمالها الطبيعي.

الفعالية التي بدأت صاخبة خضعت للكثير من الضوابط التي أثرت عليها وصولاً لما هي عليه اليوم، والتي ساهمت بتسويق المدينة وزيادة عدد زوارها من مختلف أنحاء العالم، والذين أصبح بعضهم يقصدها لمشاهدتها ليلاً، وهي الساحرة في الصباح أيضاً.






المشاركات الشائعة


دراسة شيقة تكشف: لماذا لم يبتسم أجدادنا في الصور!





جرّب أن تبحث عن صور جدّك ووالديك الشخصية، أو أن تقلب كتاب التخرّج الخاص بهم، لا بد أنك سوف تتساءل عن سبب عدم ابتسامهم وتجهمهم أمام الكاميرا. لكن لا تقلق، المشكلة ليست فيهم، فعلى ما يبدو طرأ تغيير كبير على الابتسامات مع مرور الزمن، بالتزامن مع التطور التكنولوجي في تقنيات التصوير.

ولاكتشاف تفاصيل الموضوع والتحقق منه قام طلاب دكتوراه من جامعة كاليفورنيا الأمريكية بتحميل أكثر من 150 ألف صورة من 800 كتاب تخرج موزعة على 26 ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية، وقاموا بتصنيف الصور بحسب الجنس، لذكور وإناث، ومن ثم بحسب العقد الذي التقطت فيه.

وبعد ترتيب الصور بحسب العقود تبيّن أن هناك سمة واحدة في تعابير الوجه تغيّرت بشكل كبير مع مرور الزمن، ألا وهي الابتسامة. فكما يتضح بالصورة أدناه، في عام 1900 لم تكن الابتسامة في الصور رائجة، فكانت الصورة تبدو أكثر رسمية وجدية، ومع مرور الوقت بدأت تتسّع حتى أصبح من الطبيعي أن تظهر الأسنان من خلال الابتسامة في الصور الشخصية بعد سنوات الثمانين من القرن الماضي وحتى اليوم.


وإذا بحثنا وراء السبب في هذا التغيير فلن نجد سبباً واحداً، إلا أن أحد العوامل التي أثرت على الابتسامة - بحسب الدراسة - هي معايير الجمال التي كان متفقاً عليها عبر السنين، وهي التي تتغير بطبيعة الحال مع تغيّر العصر وتطور المجتمع، ففي حين كان الجمال في السابق مرتبطاً بالفم الصغير المبتسم دون إظهار الأسنان، أصبح اليوم معيار جمال الابتسامة مختلفاً، فكلما كانت عريضة أصبحت أجمل.

وكما أضافت الباحثة الرئيسية، شيري غينوسار، كان الناس في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين معتادين على اتخاذ وضعية جدية أمام الصورة متأثرين بطريقة وقوفهم أو جلوسهم أمام الرسامين لرسم لوحات بورتريه شخصية لهم، فخلال رسم البورتريه من الصعب الحفاظ على ابتسامة عريضة، لذا لم تكن دارجة، لكن التطور التكنولوجي بتقنيات التصوير غيّر من هذا المفهوم، بعد أن أصبح الزمن اللازم لالتقاط الصورة لا يتعدى الثواني.

من ناحية أخرى، إذا قارننا تطور الابتسامة عند النساء مقابل الرجال، فسنتوصل إلى نتيجة تعزز نتائج دراسات سابقة، والتي قالت إن النساء تبتسم في الصور أكثر من الرجال. فإذا لاحظنا في الصورة أعلاه الفرق بين ابتسامات الرجال ووتيرة تغيرها فسنجد أن النساء كنَّ دائماً أكثر ابتساماً واتسعت ابتسامها في وقت مبكر نسبة للرجل.






المشاركات الشائعة



8 أسئلة يجب أن تسألها لشريك حياتك المستقبلي




ليس من المطلوب أن تتفق في كل شيء مع الشخص الذي سترتبط به وتعيش معه بقية حياتك، ولكن من الضروري بأن تكون على دراية تامة بالاختلافات والفروق بينكما. 

ولكي تعيش حياة خالية من التوتر والمشاكل والمصاعب، يجب أن تسأل شريك حياتك الأسئلة التالية قبل أن تقرر الزواج به بحسب ما وردت في موقع فاميلي شير الإلكتروني:

1- أين نشأت؟ 
يمكنك أن تعرف الكثير عن أي إنسان عبر معرفة المكان الذي نشأ فيه. فالأشخاص الذين ينشؤون في بلدة صغيرة لديهم تجارب مختلفة عن أولئك الذين ينشؤون في المدن الكبيرة. ربما يكون شريك حياتك المستقبلي قد نشأ في بلد آخر وهذا يعني أن ثقافته مختلفة. فمن خلال الحديث عن الماضي يمكنك معرفة معلومات كثيرة عن الشريك وبالتالي تعرف كيف تتعامل معه في المستقبل. 

2- ما هي عقيدتك؟
يعتبر الدين أمراً مهماً في حياة بعض الأشخاص، وقد يعتنق البعض أفكاراً معينة أو أسلوب حياة معين لذا يجب أن تناقش ذلك مع شريك حياتك المستقبلي قبل الزواج. 

3- أين ستعيش؟
قد يضطرك الأمر للانتقال إلى مدينة أخرى أو حتى إلى بلد آخر بهدف العمل لذا يجب أن تناقش الأمر مع شريكك المستقبلي وأن تتفقا على المكان الذي ستعيشان فيه.

4- كم عدد الأطفال الذين ستنجبهم؟
يجب أن تناقش الأمر مع شريك حياتك وتتفقا على عدد الأطفال الذين ستنجبانهم، و عليك أن تناقش أيضاً الخيارات التي قد تلجآن إليها في حال تبين عقم أحدكما.

5- كيف ستربي الأطفال؟
تأكد من أن تناقش الطريقة التي ستربي بها أطفالك لأن وجود أنماط مختلفة من التربية بين الأب والأم، قد يؤدي إلى نشوء المشاكل بينكما. 

6- ما نمط الحياة التي تريدها؟
يجب أن تكون أنت وشريك حياتك المستقبلي على دراية جيدة بنمط الحياة الذي ستعيشانه سوية ليكون زواجكما ناجحاً، وخاصة من الناحية الاقتصادية. لذا عليك أن تتفق مع شريك حياتك المستقبلي على السبل التي ستتبعانها للحصول على نمط الحياة الذي تريدانه.

7- ما هي هواياتك؟
إن كانت هوايات الرجل مختلفة عن هوايات المرأة فهذا سيخلق هوة بينهما وبالتالي ستفتر العلاقة بينهما مما يؤثر سلباً على حياتهما سوية. 

8- ما هو عملك؟ 
إن كان المال الذي يجنيه الزوج لا يكفي العائلة لكي تعيش حياة اقتصادية مستقرة وكريمة، فلا بد من أن تساعد الزوجة زوجها وإلا نشأ التوتر في العلاقة الزوجية. لذا ناقش هذا الأمر مع شريكك واتفقا على صيغة تؤمن لكما حياة كريمة وتبعد شبح الخلافات عن علاقتكما.

لا ساونا ولا رياضة.. 5 وصايا مهمة بعد التبرع بالدم







يساهم التبرع في الدم في إنقاذ حياة الآلاف من الناس يومياً، كما يتحدث الأطباء عن فوائد عديدة لتكرار التبرع بالدم..

هناك فقط عدد من الوصايا التي ينبغي الالتفات إليها إذا قررت التبرع لتجنب التعرض لأي آثار جانبية:


1-اكتم موضع الدم

اضغط على موضع الحقن لبرهة بعد التبرع بالدم، تجنباً لتلونه باللون الأزرق، لأن هذا الإجراء يحول دون تدفق الدم.


2- أرح ذراعك

تجنب القيام بأي نشاط بدني مجهد بالذراع التي تم سحب الدم منها، طوال اليوم، وإلا فقد ينزف موضع الحقن بشدة ويتعرض للتورم.


3- لا تقم بسرعة

ينبغي أخذ قسط من الراحة لبضع دقائق بعد التبرع بالدم، للحفاظ على استقرار الدورة الدموية؛ لأن النهوض السريع قد يتسبب في الشعور بدوار.


4- الطعام أولا

تناول الطعام والسوائل بقدر كاف قبل التبرع بالدم هي الطريقة المثلى لتجنب الدوار.


5- أجازة من الساونا والرياضة

ينبغي التخلي عن ممارسة الرياضة أو الذهاب للساونا في نفس يوم التبرع بالدم؛ حيث يعوض الجسم فقدان السوائل الناجم عن التبرع بالدم والبالغ نصف لتر ببطء.

اكتشاف وسيلة جديدة لمعالجة مشاكل القولون العصبي


أكدت دراسة أمريكية، أن هناك وسيلة جديدة لمعالجة مشاكل القولون العصبي، باعتباره مرضا نفسيا وعضويا، وهي تحسين الحالة النفسية والمزاجية للإنسان، ثم الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.

وقد ركزت الدراسة على وضع عدة خطوات للسيطرة على القولون العصبي، وهي تحسين الحاله النفسية والمزاجية للإنسان لأنها الهدف الأول للتخلص من هذا المرض.

بالإضافة إلى إجراء تمارين للتنفس العميق الذي يسبب الارتياح النفسي للإنسان، ويكون هذا التمرين باللجوء إلى الجلوس على الأرض، وأن لا يكون الجسم منحنيا، كما يجب أخذ نفس عميق مدته من خمس إلى 10 ثوان ثم يخرجه، ويجب على المريض بالقولون العصبي أن يقوم بهذا التمرين عدة مرات.

والعلاج الأساسي كذلك، هو الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه والابتعاد عن البهارات والزيوت حتى لا تتضرر المعدة، وسيفاجئ المريض بنتيجة مبهرة، حسب الدراسة المنجزة.

ويسبب مرض القولون آلام موجعة في الأمعاء، ويسبب العديد من الأوجاع والحرقة والانتفاخ، وبعض الأحيان صعوبة في التغوط، وأحيانا أخرى يكون هناك سهولة، ويغير من حاله البراز الطبيعي فيجعله مختلطا بالمخاط.

من يشترى البترول من "داعش "ولماذا أتهم بوتين أردوغان وتجاهل الأسد



تتصاعد بشكل كبير حدة التوتر بين روسيا وتركيا على خلفية إسقاط مقاتلات حربية تركية طائرة السوخوي الروسية على الحدود مع روسيا قبل أيام، وتصدر «نفط داعش» الحرب الخطابية بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي اتهم أنقرة باستيراد النفط من التنظيم، الأمر الذي نفته الأخيرة بشدة وتحدى أردوغان بوتين إثبات هذه الاتهامات.
واتهم بوتين، الاثنين، تركيا بالتغطية على تهريب النفط الذي يقوم تنظيم «الدولة الإسلامية» «داعش» بإنتاجه في سوريا، وقال الرئيس الروسي من باريس: «لدينا كل الأسباب التي تدفعنا إلى الاعتقاد بأن قرار إسقاط طائرتنا اتخذ لحماية الطرق التي ينقل عبرها النفط إلى الأراضي التركية»، مضيفا: «تلقينا معلومات إضافية تؤكد للأسف أن هذا النفط الذي ينتج في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية ومنظمات إرهابية أخرى ينقل بكميات كبيرة إلى تركيا».
وردا على هذه التصريحات، قال أردوغان: «لو ثبتت (اتهامات بوتين) فإن كرامة أمتنا كانت تفرض أن أغادر مهامي»، مضيفا: «تركيا تستورد حاجاتها من النفط بطرق قانونية.. لسنا عديمي الأمانة إلى حد ممارسة هذا النوع من التجارة مع مجموعات إرهابية. على الجميع أن يعرف ذلك».

الحلقة الأولى.. تجار وسماسرة

تبدأ رحلة النفط الذي ينتجه التنظيم من الحقول التي يسيطر عليها في سوريا والعراق بعد استخراجه مباشرة وتعبئته في صهاريج النقل الضخمة، بعدها يتم بيعه إلى مجموعة كبيرة من التجار والسماسرة المحليين، وهم لا ينتمون إلى التنظيم ويقومون بالعملية من منطلق تجاري بحت، بحسب ما تحدث به صحافي عراقي ما زال يقطن داخل مدينة الموصل عاصمة التنظيم في العراق.
ويوضح المصدر في تصريحات خاصة لـ«القدس العربي» أن التنظيم خلال عملية بيعه النفط الخام إلى التجار لا يتدخل في الجهة التي ستشتريه أو الدول التي تصدر إليه «ما يعنيه فقط هو بيع الكميات المتوفرة فورا خوفا من تعرضها للقصف، بالإضافة إلى حصوله على أفضل سعر ممكن».
ويضيف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه لوجوده داخل مناطق التنظيم: «جزء ليس قليلا من البترول الخام يعمل التنظيم على إعادة تكريره لبيعه للسكان في مناطق تواجده، وجزء آخر يحصل عليه تجار محليون خاما، ويعملون أيضا على تكريره بوسائل بدائية لبيعه بالسوق السوداء بأسعار أرخص للمواطنين في مناطق خارج سيطرته، وجزء ثالث مهم يتم تصديره للخارج».

النظام السوري.. أكبر المشترين
لنفط «داعش سوريا»

مصدر سوري مقرب من التنظيم، قال لـ«القدس العربي» إن النفط الذي ينتجه فرع التنظيم في الأراضي السورية يباع بالدرجة الأولى إلى النظام السوري الذي يعاني من نقص كبير في النفط، بعد سيطرة فصائل من المعارضة السورية على آبار البترول في محافظة دير الزور، في بدايات الثورة السورية، والتي سيطر عليها لاحقا «تنظيم الدولة».
وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه: «العملية واضحة ولا يوجد بها سرية، التنظيم ينتج النفط ويبيعه لتجار سوريين بالأغلب وهم بدورهم يبيعونه لأطراف متعددة، بعضهم يكرره بطريقة بدائية ويبيعه للسكان في مناطق المعارضة التي تعتمد عليه بشكل أساسي، منذ سنوات، وهي كميات ليست قليلة وتخدم ملايين السكان، وجزء آخر يتم بيعه إلى مناطق النظام السوري، إما إلى تجار صغار يبيعونه للسكان أو لتجار كبار مرتبطون بالنظام بشكل مباشر، لكن التنظيم لا تعنيه لمن تصل الكميات التي ينتجها ويبيعها».

التصدير للخارج.. التبييض
بـ«أختام كردستان العراق»

الكميات التي ينتجها التنظيم في كل من سوريا والعراق تزيد عن حاجة السوق الداخلي بكثير، الأمر الذي يدفعه للبحث عن آلية لتصديره إلى الخارج، وبالطريقة نفسها يلجأ التنظيم إلى التجار والسماسرة الذين يتهافتون على شراء أي كمية يعرضها للبيع من أجل تصديرها للخارج، ولكن ليس قبل إجراء «عملية تبييض» لها.
مصادر مطلعة على عمليات نقل التجار لنفط «داعش» إلى الخارج أوضحت لـ»القدس العربي» أنه وبعد أن يبيع التنظيم النفط للتجار والسماسرة تنتهي صلته بها، وهنا تبدأ رحلة التصدير من خلال التجار الذين يعملون على بيع هذه الكميات إلى آخرين أو الشركة المصدرة لنفط إقليم شمال العراق «كردستان».
ويقول المصدر: «عندما يصل النفط إلى كردستان العراق يختلط مع النفط المنتج هناك، ولا يعود هناك أي تفريق بين النفط الرسمي للإقليم وبين نفط داعش، وهنا يختلط الأمر على الجميع»، مضيفا: «تركيا تستورد بشكل رسمي النفط من شمال العراق، عبر خطوط نقل وعبر صهاريج رسمية تابعة لشركة «سومو» تدخل بريا من خلال المنفذ الحدودي بين الإقليم وتركيا».
ويتابع: «تركيا لا تسمح بمرور أي صهريج نفط إلا عبر الجهات الرسمية لإقليم شمال العراق، وتكون هذه العربات حاصلة على أختام رسمية من الجهات المختصة في حكومة الإقليم»، مؤكدا أن التجار ينجحون في خلط نفط «داعش» مع نفط الإقليم وآخرون يحصلون بالرشاوى على الأختام المطلوبة.. التلاعب يتم داخل العراق، لكن كل ما يصدر إلى تركيا يكون حاصل على الأختام المطلوبة، وهو الأمر الذي لا يمكن للسلطات التركية كشفه».وعن احتمال وجود عمليات تهريب للنفط عبر الحدود التركية السورية والعراقية والتي تمتد على طول أكثر من 1300 كيلو متر، يقول أحد المهربين الذي يعمل على الجانب السوري من الحدود مع تركيا إن هناك عمليات تهريب «محدودة جدا» للنفط بين طرفي الحدود.
وقال المهرب الذي رفض الكشف عن اسمه: «عمليات التهريب بين جانبي الحدود هو أمر تاريخي حتى قبل انطلاق الثورة السورية، هناك تهريب بضائع ومنتجات بين سكان المناطق الحدودية، وما يتم تهريبه من النفط كميات لا تذكر وهي تسد حاجة سكان المنطقة الحدودية ولا علاقة لها بتهريب كميات كبيرة قد تتهم فيها دول أو حكومات».
ولفت إلى أن «هذه العمليات تتم بطرق بدائية من خلال نقل عدة غالونات عبر الدواب أو بعض العربات التي تتمكن من اجتياز الحدود»، لافتا إلى أن السلطات التركية كثفت وشددت في الأشهر الأخيرة من عمليات مراقبة الحدود ومنع وصول المقاتلين الأجانب من تركيا لداخل الأراضي السورية.

تركيا: النظام السوري
أكبر المشترين والمصدرين

مصدر تركي مطلع شدد على أنه «من المستحيل أن نشتري النفط من تنظيم داعش الإرهابي.. هذه اتهامات مكشوفة، فالنظام السوري هو أكبر مشتر لنفط داعش»، مضيفا: «نعتقد أن هناك كميات قليلة جدا يتم خلطها بطرق التصدير الرسمية التي تصل تركيا من إقليم كردستان ولكنها كميات قليلة ولا يمكن لتركيا كشفها أو التفريق بينها».
وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه: «هناك تواطؤ دولي كبير.. غارات التحالف لم توقف إنتاج النفط لدى التنظيم لأنه لا توجد إرادة دولية لذلك بسبب وجود أطراف كثيرة تستفيد من هذا الواقع»، لافتا إلى أنه «هناك معلومات أن النظام السوري يبيع كميات من النفط الذي يشتريه من داعش إلى أطراف دولية وأوروبية عبر طرطوس واللاذقية».
وأضاف: «بعد سنوات من الثورة وفقدان السيطرة على الآبار، من أين يستورد النظام السوري النفط؟ بالتأكيد يستورده من داعش، والتقارير الأمريكية والأوروبية تؤكد ذلك، تقارير أمريكية متعددة أكدت أن الكم الأكبر من نفط داعش يذهب للنظام السوري وجزء آخر إلى كردستان العراق»، على حد تعبيره.
وأضاف المصدر: «لدينا معلومات أن التنظيم يقوم بمبادلة النفط باحتياجاته، فعلى سبيل المثال يحصل من كردستان العراق على سيارات ومواد غذائية مقابل النفط»، مضيفا: «هي عمليات تجارية ومصالح مادية تطغى على أي اعتبارات سياسية، وتركيا لا تتدخل بها لأنها تتم خارج حدودها».

إيران لها نصيب أيضا في «نفط داعش»

المصدر الذي تحدث لـ»القدس العربي» من مدينة الموصل لفت إلى أن هناك جزء من النفط يصل إلى إيران من خلال عمليات تبادل بضائع مقابل النفط.
وقال: «على الرغم من أن داعش أعلنت قبل أشهر مقاطعة المنتجات الإيرانية وسحبتها من أسواق الموصل، إلا أنها وبفتوى فقهية سمحت باستيراد حاجياتها التي لا يوجد لها بديل أو مصدر آخر من إيران»، مضيفا: «توجد كميات من نفط داعش تباع لإيران مقابل حصول التنظيم على أدوية ومواد غذائية».
وكشف المصدر عن وجود عمليات تصدير أخرى للتنظيم غير النفط، وقال: «التنظيم يصدر كميات كبيرة من القمح والشعير وبعض أنواع الحبوب والأغنام من مناطقه إلى تجار إيرانيين وعراقيين، وبعض هذه الكميات يتم تصديرها إلى الخارج عبر المعابر الرسمية بعد تبييضها من قبل التجار والسماسرة».

مؤسس”الفيسبوك” أصبح أبا… وأهدى العالم 45 مليار دولار!






بدلا من أن تمطر الدنيا هدايا على الأميركي مؤسس “الفيسبوك” مارك زوكيربرغ، لمناسبة ولادة طفلته الأولى، أغرق هو الدنيا بأكبر هدية: تبرع وفقا لما كتبه في “تايم لاين” حسابه “الفيسبوكي”، بنسبة 99% من الأسهم التي يملكها في “فيسبوك” مع زوجته الأميركية من أصل صيني، للأعمال الخيرية، أي ما قيمته في البورصات هذه الأيام أكثر من 45 مليارا من الدولارات، هي أكبر تبرع بالتاريخ.
المدير التنفيذي لدولة “الفيسبوك” المعتبرة بالمالكين حسابات فيها، وعددهم مليار و200 مليون تقريبا، ثاني دولة بالسكان في العالم بعد الصين، أعلن عن الخبر السعيد بقدوم طفلته الأولى إلى العالم، هو وزوجته بريسيلا تشان، وقالا في بيان “فيسبوكي” مشترك، إنهما أطلقا عليها اسم “ماكس” وبأن مؤسسة Chan Zuckerberg Initiative التابعة للأبوين، هي من سيتسلم التبرع لتديره في أعمال خيرية متنوعة.
زوكيربرغ، عاش قصة حب استمرت 9 سنوات تقريبا مع من أصبحت فيما بعد زوجته التي تعرف إليها في حفل أقامه طلاب مثلهما في 2003 بجامعة “هارفورد” الأميركية، وجعل صديقته بعد عام أول من امتلك حسابا في “فيسبوك” حين أسسه، وعندما تخرج في 2007 من الجامعة، انتقلت معه إلى كاليفورنيا وأقامت معه هناك، ثم سافر في 2011 إلى الصين وتعرف إلى أهلها، ولم يمض عام تخرجت فيه صديقته من الجامعة إلا وأصبحا في مايو 2012 زوجين، وفقا للوارد بسيرة أغنى أميركي بين من تقل أعمارهم عن 40 سنة.
وفي البيان “الفيسبوكي” المشترك للزوجين، كتبا أنهما حاولا الإنجاب سابقاً أكثر من مرة، إلا أن زوجته تعرضت للإجهاض في 3 عمليات حمل، الى أن نجحت الرابعة وجاءت معها الى العالم طفلة، يتوقعون أن تنهال على والدها بشكل خاص أكثر من 20 مليون تهنة في حسابه بالموقع، وفيه الى اليوم الثلاثاء أكثر من 42 مليون و570 متابعا ومعجبا في كل القارات، ينتمون الى 96% من دول العالم.
أما الطفلة Max فليس معروفا في أي يوم أبصرت النور الأسبوع الماضي، ولماذا تأخر مؤسس “الفيسبوك” في الإعلان عن ولادتها، واكتفى هو وزوجته ببيان ذكرا فيه أن جيلهما يمكن أن يعمل على تعزيز المساواة في العالم، عبر دعم قطاعات الصحة والتعليم وتطوير الطاقات النظيفة والتواصل بين الناس، وبناء مجتمعات قوية والتقليل من نسب الفقر، والعمل على تمكين الناس من حقوق متساوية ونشر التفاهم بين الأمم، وتفاءل مارك وزوجته أن يكون عالم ابنته أفضل من العالم هذه السنوات.
ولم يشرح مارك زوكيربرغ سبب إطلاقه اسما برنة ذكورية على ابنته، إلا أنه وزوجته “الفيسبوكية الأولى” دشنا لها حسابا في الموقع، زارته “العربية.نت” ووجدته وقد صنفاها به كشخصية عامة، لها 3 معجبين فقط حتى الآن، وهو باسم Max zuckerberg jr وفيه صورة واحدة فقط، هي للأبوين مع ابنتهما الوحيدة.

راغب علامة : أنا مهدد أمنياً.. أنا أكيد نسونجي.. وزوجتي حاقدة علي بس ما بتحكي عني بالعاطل قدام الناس















استقبلت الإعلامية المصرية وفاء الكيلاني الفنان راغب علامة في برنامجها “المتاهة” على قناة الـMBC.
في بداية الحلقة اشار علامة الى أنه سرق من الحياة العمل والنجاج وسرقت منه الخصوصية وراحة البال “نحن دائما مغلوبين أمام الحياة”.
وأكد علامة انه يتمسك بمبادئه وافكاره، ويسعى للوصول الى هدفه، وأنا قبطان لا اتخلى عن مركبي “وبحياتي ما نطيت من مركب، ويمكن بنط اذا كانت نطتي بتنقذ كل اللي معي”.
واعتبر علامة أنه لم يقفذ من مركب “أراب أيدول” حيث قال: “ما نطيت ولا اتزقيت”، أنا أخذت قرار، وأكد ان لديه الجرأة ليقول أنه فشل مشيراً الى انه قدم اغنية “حبيبي يا ناسي” وكانت أغنية ناجحة لكن الكليب الخاص بها أفشلها وأفشل الألبوم وتلك المرحلة، الا انني عاودت النجاح بعد هذه المرحلة.
أما فيما يتعلق بالعائلة أشار علامة الى انه أصبح الأب الروحي في المنزل “نقلت العائلة من ضفة صعبة الى ضفة مريحة، وكان هدفي الأكبر الحفاظ على هذه العائلة موحدة، ووالدتي تقول لي انت أنت “ابونا”، وعدم نسيان الفقر حكمة بالطبع، نحن كنا عائلة متوسطة الحال ويمكن أقل، ولم نر الفقر بمعنى الفقر المدقع”.
وعن الـ”ربع ليرة” القديمة التي يحملها وترافقه في حياته قال أنها هدية تذكارية، مشيرا الى انه لا يؤمن بأنها تجلب له الحظ “هي الربع ليرة كنت انتظرها بيوم من الإيام بس كنت روح عالمدرسة”.
وأشار الى انه عمل بعمر الـ12 عاماً، من ثم ارادت العائلة ان تبعده عن الحرب عن طريق السفر بعمر الـ14 عاماً “بعدوني لأنون شافوني بحب السلاح، وانا شخصيتي بحب كون لاعب مش مشاهد، وبيعدوني لأنو عرفوني لو بقيت حصير لاعب بالحرب”.
وكشف علامة أن عمله المتواضع في صغره كان بمثابة محفز له كي يحلم “كان عندي إصرار أن لا أبقى مكاني”، مشدداً على ان المال من الممكن ان يكون نعمة أو نقمة لكن لا يوجد شيء أمرّ من “عازة الناس”، وأشار الى ان المال يصبح لعنة عندما يفكر صاحب المال بأن قيمته من قيمة ما يملك منه.
وردا على سؤال الكيلاني هل ينام باستعانة “المنوم” اشار الى انه ينام بدونه “بنام مرتاح البال، وبدقائق قليلة”، وعن المقربين منه أكد علامة ان لا أسرار خطيرة عنه “في كم شخص بيعرفوا عني أسراري، وشقيقي خضر أهل ثقة وهو من دمي”.
وردا على سؤال كيف تصفه زوجته؟ اشار علامة الى أنها ستصفه بالشخص الجيد رغم اخطائي وتعصيبي و”ربما تكون حاقدة علي، بس ما بتحكي عني بالعاطل قدام الناس”، وكشف علامة أنه يحب الجمال والنساء “وأنا أكيد نسونجي ولست رجالي”، مشيرا الى ان له نزواته.
ورفض علامة الرد على سؤال ما اذا كانت زوجته ستسامحه على نزواته.
وقال علامة: “دائما لي خصوصيتي في الحياة، وفي مواضيع بحبها خاصة لي، وفي مواضيع ما بحب احكيها مع زوجتي، كما هي أحيانا، وما بعتقد اذا في علاقة زوجية يجب ان يخرج الشخص من نفسه”.
وردا على سؤال كيلاني “في حياة راغب علامة سيدة واحدة تكفي؟” قال علامة “أنا جبان، وفي حياتي ملايين النساء، وأنا أدين في نجاحي في هذه الحياة الى ملايين السيدات اللواتي يحببن ما أقدم”.
واضاف: “هذا السؤال صعب وكنت عم امزح معك بس قلتلك جبان”.
وبين أب ناجح أو زوج ناجح، قال علامة أنا أب ناجح “وكنت اتمنى في صغري لو كان والدي يعاملني كما اعامل اولادي الآن، ووصلت لمرحلة مع اولادي انهم يصارحوني بكل شيء، وأنا أفضل طريقتي على طريقة والدي”.
وعن كليب “حبيب ضحكاتي” كشف علامة أنه عاش قصة الكليب بالحقيقة “كنت عشريني وحصلت الحادثة معي في احدى الدول”.
أما عن العنف ضد المرأة قال علامة “يوجد عنف ضد المرأة وأخر ضد الرجل ومنه عاطفي واستفزازي، وأنا لم أقع ضحية هذا العنف لكن خبرته من المجتمع الذي أعيش فيه، وأنا أتبنى قضية العنف ضد المرأة لكن صارت القصة زيادة بعض الشيء… وهناك نساء اشفق على ازواجهن من تسلطهن”.
ونفى علامة أن يكون قد ضرب إمرأة في حياته “الكلام أحيانا أكثر تأثيرا من الضرب، لكنني لا أهين ولا أتكلم بهذا الكلام واقول هذا المثال للتوضيح لكنني لم اجربه”.
وأثناء تفكير علامة في الاجابة قالت له الكيلاني “ليه اتأخرت بالإجابة” فرد علامة “هذا عنف “ممازحا”.. انا اتعرض لعنف من وفاء الكيلاني”.
وكشف علامة انه تعرض لإطلاق نار وبحسب التحقيقات تبين ان الشاب الذي أطلق عليه النار “معتوه” وليس بسبب إحدى السيدات “كان يوجد تعتيم على القضية، ومن الممكن أن أكون مهدداً بشكل دائم، ولدي حس أمني ولدي مرافقين من وقت تعرضي لإطلاق النار، لكني لست مهوساً بأنني مهدد”.
وعن المخدرات وعدم انجراره لها أشار الى أن تربيته هي التي تمنعه من التعاطي “من أنا وصغير كلمة التعاطي عيب، وهيك تربيت”، وكشف أن احدى الفتيات حاولت جره الى تناول المخدرات “واكيد في حدا طلب منها توريطي، وطلبت منها المغادرة وبلغت الأمن وكانت هذه القصة عام 1986 أو الـ1987″.
أما عن أولاده اشار الى انه يلعب معهم ويتعامل معهم على أنه صديق لهم “والإحترام يبقى موجود”، أما عن المدرسة التي أسسها في بداياته قال: “حينها كل ما أملكه اشتريت فيه المدرسة واستدنت القليل من احد المصارف، وكان لدي قرار في رأسي أن ادخل الى هذا المجال وأنجح به ولدي رسالة يجب ان أؤديها”، ونفى ان تكون مدرسته بفروعها الثلاث تبغى الربح “وأفكر ببناء جامعة، وأنا مؤمن برسالة التعليم”.
كما كشف علامة أنه يملك شهادتي “دكتوراة فخرية”، وعن عمره أشار علامة الى أنه يتعامل بالحياة مع عمره بكثير من النشاط “بروح عالنادي، وبغلب إبني بالركض”.
أما عن انتقاد الفنان معين شريف له حيث قال شريف: “لازم يعيش عمره”، رد علامة بالتالي: “أنا ما برد على شي ما سمعتو، وأنا بقعد مع معين وما قلي هالشي رغم أنه صريح.. أنا أعيش عمري وسعيد بما قدمت، وأدرس خطواتي جيداً”.
في الشق السياسي اعتبر علامة ان اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري كان هدفاً كبيراً لتقسيم لبنان وادخال الفتنة له “لذا غنيت النشيد الوطني بطريقة حزينة”.
كما كشف علامة أنه “حبيس الشهرة” مشيرا الى أنه منزعج من قلة الحرية في حياته الخاصة بسبب المعجبين والمعجبات.
ورد علامة على تساؤل كيلاني عن طموحه السياسي أجاب علامة: “لا دور سياسي لي في لبنان لأنه بلد طائفي، وأنا لم “أزهق” من الفن واتجه الى السياسة”.
وانتقد علامة اخطاء “الحراك المدني” الذي تعرض بعضهم للقوى الأمنية “ولما بدي انزل الى الشارع بدرس خطواتي منيح”.
وعن دوره كسفير للنوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وما يقوم به على الأرض وتقاعسه عن المشاركة في الحراك المدني لحل أزمة النفايات اشار الى إن إحدى الصحافيات اللبنانيات هي التي تقوم بحملة ضده في هذا الموضوع رافضا الكشف عن السبب ولماذا اطلقت الحملة عليه هذه الصحفية وقال علامة “كنت خارج البلد وشاركت حينها بنشاط ضمن مهمتي كسفير للبيئة في جنيف، فانتقدتني لأنني شربت القهوة وتصورت ولبنان غارق بالنفايات، وما قالته لن يجعلني أأخذها معي لتشرب القهوة ولن تصل الى مرادها.
وفيما يتعلق بمغادرته لبرنامج أراب أيدول “أشار الى أنه ترك المركب كي يعيش الجميع ولا أحد “زقني” من المركب”، أما عن مشاركته في برنامج “إكس فاكتور” اشار الى انه لم يكن ينوي تكرار تجربة البرامج بسبب انشغاله عن اعماله الفنية “من ثم قدمت ألبومي وهنا ارتحت وطلبوا في الـMBC فأبديت رغبتي وأحببت الموضوع لأنني أحب إليسا ودنيا سمير غانم”، كاشفا أنه وزملائه في اللجنة وقعوا على موسم واحد “ويمكن ما يكون في موسم تاني”.
ونفى علامة أن يكون مستفزاً لأحد بإشارة الى الفنانة أحلام “أنا بستفز بردي”، وعن الصورة التي نشرت له الى جانب الفنان وليد توفيق في جنازة الشحرورة صباح أشار علامة الى أن الصحفي الذي نشر الخبر “تناسى الجنازة، وكل ما يحصل واخترع خبر لا موضوعي”.
في أخر فقرة من البرنامج نفى علامة أن يكون مشي بظل أحد، وأشار الى أنه ضميره يظل صاحياً “وأتمنى أحيانا أن أستطيع تنويمه لكنني لا أنجح”.
وعن استمراريته قال علامة: “مكافأة لا تزول بالسنوات، وهذه هي مكافأة نهاية خدمتي”.
أما عن “نقطة ضعفه” قال علامة “العاطفة” مشددا على أنه لا يخاف الموت لكنه يكرهه، وعن الدرس الذي تعلمه في الحياة قال “ان اعتمد على نفسي”.